طبيب يكشف تفاصيل استخراج 39 مسمارا وقصافة وولاعة من معدة مريض

اليوم : الاثنين 21 اغسطس 2017
رئيس مجلس الادارة: ممدوح الهوارى
مدير الموقع:علا ابراهيم

طبيب يكشف تفاصيل استخراج 39 مسمارا وقصافة وولاعة من معدة مريض
عدد المشاهدات : 587
2017-08-19 16:48:35

أثار طبيب الجراحة العامة والمناظير بالقصر العينى، الدكتور عبد الرحمن مصطفي، ضجة على موقع التواصل الاجتماعي، بعد نشره تفاصيل عملية جراحية عبر صفحته الشخصية على "فيس بوك"، حيث اكتشف مفاجأة داخل معدة مريض، وكانت عبارة عن تواجد 39 مسمارا كبيرا وولاعة و قصافة أظافر، الأمر الذي أثار دهشة الأطباء بقصر العينى وأصدقاء الطبيب على موقع التواصل الاجتماعي.

تواصل "صدي البلد " مع الدكتور عبد الرحمن مصطفي صاحب عملية ال 39 مسمارا من نواب قسم الجراحة العامة والمناظير بطب قصر العيني وخريج دفعة 2013، للوقوف على التفاصيل الكاملة عن العملية وإلى التفاصيل

*ما قصتك مع مريض المسامير والولاعة وكيف تعاملت مع الحالة؟

**استقبل قسم الطوارئ أول أمس مريضا في عمر الثلاثينات يعاني من آلام حادة في المعدة وعلى الفور تم تحويله الى قسم الاشعة والسونار وذلك بتعليمات من الدكتور هشام عامر رئيس قسم الطوارئ والدكتور أحمد ماهر ومحمود عبد المنعم استشاريي قسم الطوارئ، كانت المفاجأة عندما اكتشفنا وجود أجسام معدنية، والتي اتضح ان المريض قام بابتلاع هذه الأجسام قبل يومين من وصوله للمستشفى.

تم تحويل المريض الي عملية استكشاف فورا ، وبعد فتح المعدة استخرجنا 39 مسمارا بطول 10 سم كما وجدنا ولاعة وقصافة، واستغرقت العملية من ساعتين ونصف الي 3 ساعات وذلك بوجود اخصائيي الجراحة العامة الدكتور محمد امين والدكتور محمد نصر والدكتورة مي السادات.

*ما أغرب الحالات خلال فترة عملك بقسم الجراحة؟

**نتلقي يوميًا حالات غريبة بقصر العيني حيث انها من اكثر المستشفيات استقبالا للحالات، ولذلك فإن هذه الحالة لم تكن الأولي ولكنها كانت غريبة بسبب الأحجام الكبيرة للأجسام المعدنية وعددها، ولم يكن المريض الاول الذي استطاع ابتلاع أجسام غريبة حيث تلقينا العديد من الحالات التي ابتلعت تليفونا محمولا وهاند فري وآخر ابتلع محبس حنفية.

*ما المشاكل والمخاطر التي يمكن ان يتعرض لها الإنسان عند ابتلاع اجسام غريبة؟

**قد يحدث مشاكل عديدة للمريض حيث ان هذه الاجسام تكون سببا في إصابته بتقرحات في المرئ والاثني عشر والمعدة ومن المحتمل حدوث انسداد معوي او ثقب في المعدة وهاتان الحالتان الأكثر خطورة علي حياة المريض.

*كيف استطاع المريض تحمل هذا الكم من المعادن والأجسام الغريبة؟

**هذه الاشياء لاتسبب الوفاة الا في حالات معينة كما ذكرت في السؤال السابق وقد يستطيع المريض ان يتعافي بعد العملية في فترة تتراوح من اسبوع الي عشرة ايام.

*ما المصاعب التي تواجهها أثناء عملك بالمستشفي؟

**المصاعب التي يواجهها اي طبيب هو عدد ساعات العمل الطويلة ،حيث يظل الطبيب بالثلاثة ايام في المستشفى بعيدا عن منزله، كما ان المعاملة مع أهالي المرضى من أكثر المصاعب التي تواجه الأطباء في المستشفيات وذلك بسبب الأعداد الكبيرة التي تحضر مع المريض ، واخيرا الامكانيات المحدودة واعداد المرضي الضخم حيث ان مستشفي "قصر العيني " لا يرفض اي حالة مرضية يستقبل الالاف من المرضي.

*ما طموحاتك ؟ 
*طموحي اكون دكتور مناظير ناجح ومحل ثقة و احاول افيد "قصر العيني " وان ارد جزء من جميل أساتذتي بعد مساعدتهم الدائمة لنا، اما طموحتي في الحياة بعيدا عن الطب "اريد مصر دولة تستحق ان تكون في مكانة أفضل وتكون اقوى سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

موضوعات ذات صلة
تعليقات القراء من خلال فيس بوك